الأربعاء، 12 مارس، 2008


نينتندو إنترتينمنت سيستم (Nintendo Entertainment System)، يسمى NES اختصاراً، هو نظام ألعاب فيديو 8 بت من الجيل الثالث. أصدرته نينتندو في أمريكا الشمالية، والبرازيل، وأوروبا، وآسيا. أما في اليابان فقد أصدر باسم نينتندو فاملي كمبيوتر (ファミリーコンピューター)، ويسمى فاميكوم (ファミコン) اختصاراً. كان في وقته من أنجح أنظمة الألعاب الإلكترونية، فقد أعلنت نينتندو، الشركة المنتجة له، بأن مبيعاته فاقت 60 مليون جهاز حول العالم، مما أنعش صناعة الألعاب الإلكترونية بعد الفشل الاقتصادي للجيل الثاني من ألعاب الفيديو. وقد كان الجهاز الأول من نوعه الذي يتم فيه برمجة الألعاب عبر شركات برمجة من الطرف الثالث.
صدر الجهاز في عام 1983 في اليابان، وفي 1985 بالولايات المتحدة. وصدر في كندا وأوروبا عام 1986، وآسيا وبقية الدول عام 1987. يستخدم الجهاز نظام الكارتردج بالنسبة للألعاب. يمكن لشخصين اللعب بواسطة أداتي تحكم، كما يمكن إمداد ذلك لأكثر من لاعبين. تعد لعبة سوبر ماريو برذرز الأكثر بيعاً، وهي تحمل الرقم القياسي لجميع مبيعات الألعاب، فقد بيع 40.24 مليون نسخة منها.

نينتندو إنترتينمنت سيستم عصا التحكم
تتألف عصا تحكم جهاز NES من أربعة أزرار اتجاهية، بالإضافة إلى زري A و B، وكذلك Start و Select. مصمم الأداة هو غنباي يوكوي. كما صممت العديد من الأدوات الأخرى للتحكم، من بينها المسدس الخفيف (NES Zapper).

ليست هناك تعليقات: