الأربعاء، 26 ديسمبر، 2007


الصبغة pigment عبارة عن كل لون في خلية نبتة أو خلية أي كائن حي, تقريبا معظم الخلايا في الجسم مثل خلايا الجلد, الفرو, الشعر الخ .. تحتوي على صبغات لون ( pigments) . في تلوين لون معين كتلوين الحبر مثلا ، البلاستيك ، قماش, أو أي مادة أخرى ال pigment يكون عبارة عن صبغة صلبة بشكل عام – אבקה לא-מסיסה - ، هنالك pigments ، طبيعية وهنالك من صنع الإنسان وأخرى عضوية وغير عضوية .
في معظم الصبغات العضوية هنالك سلاسل كربونية طويلة فيهن ذرات الكربون مرتبطة ببعضها البعض بأربطة كوفلنتية (כפולים ויחידים לסירגין) ، هذا الترتيب يؤدي إلى أن تحلق الإلكترونات حول كل جزيء (وليس حول ذرتي الرباط فقط) مما يؤدي إلى عملية امتصاص الضوء.

اليخضور مواد اللون المتواجدة في النبتة
نستطيع ان نجد الكاروتين في الجزر والبرتقال.
بالإضافة إلى ذلك تتكون في الورقة مجموعة أخرى من الصبغات الحمراء والبنفسجية والتي تسمى "انثوسيانينات" إلا أنها تموت لذلك لا نراها .. ونجد هذه الانثوسيانينات في العنب والبرقوق والبندورة .

كلوروفيل
الكاروتين: الكاروتين هو صبغة بناء ضوئي لها لون برتقالي ، والكاروتين عبارة عن ثنائيات من فيتامين A وله شكلان α و β ويمكن لهذين النوع أن يتخزنا بالكبد دون أن يؤثرا عليه بشكل سلبي حيث انه يتحول لمادة A عند الحاجة ومن الجدير بالذكر ان الكاروتين غني بالانتي اوكسيدينت.
الفيوفتين Phaeophytin : هو اللون الرمادي في pigment النبتة ، وقد نتج معنا في التجربة فقط عندما استعملنا كروموتغرافيا الطبقة الرقيقة ( TLC).
الزانثوفيل Xanthpohyll : وهي مادة اللون البرتقالي في النبتة ، وفي فصل الخريف يتسبب قصر النهار وطول الليالي الأكثر برودة في تكسير الكلوروفيل ، فمع تكسره تبدي الورقة اللون البرتقالي (صبغة Xanthophyll) أو يكون لونها اصفرا محمرا بسبب صبغات الكاروتين.

ليست هناك تعليقات: