السبت، 1 ديسمبر، 2007


عنيزة مدينة من مدن منطقة القصيم على هضبة نجد، في وسط المملكة العربية السعودية.

وضعها الجغرافي
عنيزة مدينة تقع في منطقة نجد وهي بالتالي تدخل ضمن الظروف المناخية التي تعرف بها منطقة نجد وهو المناخ الصحراوي المعروف بشدة الحرارة صيفاً وشدة البرودة شتاء إلا أن مايميز عنيزة هو أن المناخ خلال فصل الصيف يكون أقل حرارة مقارنة بمناخ نجد وسبب ذلك يعود لتأثير المزارع والبساتين المحيطة بعنيزة حيث تساهم تلك المزارع والبساتين بتلطيف درجات الحرارة صيفاً خصوصاً أن هنالك الكثير من المزارع التي تقع في قلب عنيزة وأطرافها القريبة مما يلطف درجات الحرارة بسبب الرطوبة حيث أن كثافة الغطاء النباتي يسبب أعتدال درجات الحرارة صيفاً. كما تسقط الأمطار على عنيزة شتاء بسبب الرياح العكسية الغربية.

عنيزة مناخ عنيزة
عنيزة مدينة تاريخية قديمة عرفت منذ القدم ويدل على ذلك ورود اسمها في كثير من أشعار العصر الجاهلي كما أن الآثار التاريخية الموجودة بها تدل على أنها سكنت منذ القدم كما أنها أصبحت منطقة جذب لسكان المناطق القريبة منها والقبايل منذ القدم وذلك أما بسبب أهميتها التجارية أو أهميتها العلمية منذ القدم فأزداد عدد سكانها مع مرور الوقت حيث يبلغ عدد سكان عنيزة في آخر احصاء رسمي عام 1413هـ مايزيد على 92000نسمه. ومن اهم السكان والعائلات الذي برزو في عنيزة ومن المشائخ الشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ عبدالرحمن السعدي.

سكانها
يرجح الكثيرين سبب تسمية عنيزة لهذا الإسم نسبة لأكمة أو تل في عنيزة يكتسب اللون الأسود وأطلق عليها هذا الإسم نسبة لهذه الأكمة أو التل. لأن من المعروف أن الأكمة السوداء يطلق عليها كلمة العنز ، وعنيزة ماهي إلا تصغير لهذة الكلمة لأن التل الأسود الذي أطلق عله هذا الإسم صغير الحجم .

ليست هناك تعليقات: