الخميس، 18 أكتوبر، 2007

سلطة الائتلاف المؤقتة
سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق كانت أول سلطة شكلت لإدارة أمور العراق بعد الإطاحة بحكومة الرئيس المخلوع صدام حسين في أبريل 2003 م في أعقاب غزو العراق 2003 . استندت سلطة الائتلاف المؤقتة في حكمها للعراق على قرار مجلس الأمن المرقم 1483 في 2003 والتي حسب قوانين الحرب و الاحتلال العسكري المتفق عليها في الأمم المتحدة استطاعت أن تحكم قبضتها على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في العراق. امتد حكم سلطة الائتلاف المؤقتة من 21 ابريل 2003 إلى 28 يونيو 2004 .
عقب غزو العراق 2003 والأطاحة بحكم الرئيس صدام حسين تشكلت هيئة لأدارة شؤون العراق باسم مكتب المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار العراق واختير العسكري الأمريكي المتقاعد جاي غارنر كمشرف عليها ولكن كان عمر هذه الهيئة قصيرا حيت تم حله بصورة مفاجئة وعين بول بريمر في مكان جاي كارنر وتم تبديل الاسم إلى سلطة الائتلاف المؤقتة التي كانت تدعم من ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية حيث كان وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد هو المسؤول الاعلى لبول بريمر.
في 13يوليو 2003 شكلت سلطة الائتلاف المؤقتة مجلس الحكم في العراق. بالرغم من أن مجلس الحكم كان محدود الصلاحيات بوجود سلطة الائتلاف المؤقتة إلا أنه كان يمتلك بعض الصلاحيات كتعيين وزراء وتعيين ممثل للعراق في الأمم المتحدة بالإضافة إلى كتابة مسودة دستور والذي سمي لاحقا بقانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الأنتقالية.

ليست هناك تعليقات: