السبت، 9 فبراير 2008


للمسلسل الكرتوني، انظر سنان (أنمي).
سنان آغا (1489-1588 م) المعروف أيضاً بإسم معمار سنان. أشهر معماري عثماني. عاش في القرن العاشر الهجري في أوج العصر الذهبي للعمارة العثمانية وكان رئيس المعماريين وأشهرهم خلال حكم السلاطين الأربعة: سليم الأول وسليمان الأول وسليم الثاني ومراد الثالث. يقول هـ.كلوك العالم الألماني وأستاذ تاريخ العمارة في جامعة فيينا: إن سنان يتفوق فنيا علي ميكائيل أنجلو صاحب أكبر اسم فني في الحضارة الأوروبية
ولد في قرية آغيرناص التابعة لولاية قيصرية في الأناضول سنة 1490 م في عهد السلطان بايزيد الثاني بن محمد الفاتح. كان مسيحيا ثم أسلم وعمره ثلاث وعشرون سنة، وانضم للجيش الإنكشاري عندما كان السلطان سليم الأول يستعد لشن حملة تأديبية على الشاه إسماعيل الصفوي. التحق بمدرسة عسكرية ابتدائية تعلم فيها القراءة والكتابة والفنون التطبيقية وتخصص في النجارة.
في فترة مكوثه في الجيش اطلع على الكثير من الآثار البيزنطية والسلجوقية في إستانبول والأناضول كما شاهد مدينة تبريز وآثارها المعمارية الإيرانية وشاهد الطرز المعمارية العربية في حلب ودمشق وشاهد الطرز المعمارية التركمانية والمملوكية في القاهرة.
في عام 1534 م وعند اشتراكه في حملة على إيران بقيادة لطفي باشا الصدر الأعظم صدر له أمر ببناء سفن للنقل العسكرى فأدى العمل بنجاح. وعند عودته إلى إستانبول توفي كبير المعماريين الرسميين في الدولة العثمانية عجم علي فاقترح الصدر الأعظم تعيينه كبير معماريي الخاصة السلطانية وقد كان.
في العام 1982م و أعترافاً بمنجزاته تم تغيير اسم أكاديمية الفنون في إسطنبول إلى جامعة المعمار سنان في الذكرى المئويّة لتأسيسها.

نادي الكرامة السوريسنان باشا أعظم أعماله
ومن أشهر تلاميذه المعمار يوسف الذى استدعاه بابور شاه إلى الهند ليبنى أعمالاً عظيمة في مدن الهند مثل دلهى.

جامع شهرزاد وكليته بين عامى (1548/1544م)،
جامع السليمانية في إستانبول عام (1557م)،
جامع السليمية بأدرنة بين عامى (1568م/1574م).

ليست هناك تعليقات: