الاثنين، 4 فبراير، 2008


بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 ، البطولة رقم 12 في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم و التي أقيمت في أسبانيا في الفترة من 13 يونيو و حتى 11 يوليو ، و قد فاز منتخب إيطاليا بهذه البطولة للمرة الثالثة بعد أن تغلب على منتخب ألمانيا الغربية في المباراة النهائية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في اللقاء الذي جمعهما في مدينة مدريد.

المشاركون
أقيمت البطولة في 14 مدينة:

أليكانته
برشلونة
بلباو
لاكورونيا
إلتشه
جيجون
مدريد
مالقة
أوفييدو
إشبيلية
بلنسية
بلد الوليد
ويكو
سرقسطة المدن المستضيفة للبطولة
تميزت هذه البطولة بالعديد من المباريات المثيرة و الممتعة ، و اعتبرت البطولة من أكثر البطولات إثارة بعد بطولة عام 1970 ، و كانت هذه هي البطولة الأولى التي تضم 24 فريقاً بدلاً من 16 فريقاً في البطولات الماضية.
و لكن نظام البطولة اختلف عن كل البطولات التي أقيمت من قبل فقد تم تقسيم الفرق إلى 6 مجموعات من أربع فرق لكل مجموعة بحيث يصعد أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الثاني ، فيُقسَموا إلى أربع مجموعات كل منها تضم ثلاثة فرق ، و يتأهل إلى نصف النهائي أول كل مجموعة ، و كانت هذه هي البطولة الوحيدة التي أقيمت بهذا الشكل ، و قد جاء قرار الفيفا بزيادة عدد الفرق من 16 إلى 24 فريقاً رغبة منها في إتاحة الفرصة لعدد أكبر من المنتخبات للمشاركة في البطولة.
ظهر أداء الفرق التي صعدت للمرة الأولى بمظهر حسن و لكن الغلبة كانت للأقوى ، فعن المجموعة الأولى تأهل منتخبي إيطاليا و بولندا على حساب منتخبي الكاميرون و بيرو.
و شهدت المجموعة الثانية المفاجأة الكبرى عندما فاز منتخب الجزائر على منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 2-1 في إنجاز عالمي مازال في أذهان الجميع ، كما لا يخفى عمن تابع هذه البطولة الواقعة التي حدثت في لقاء منتخبي ألمانيا الغربية و النمسا ، عندما أحرز الألمان هدفاً في بداية اللقاء و ظلوا يمررون الكرة بعضهم لبعض بقية اللقاء لعلمهم أن هذه النتيجة كفيلة بصعودهم إلى الدور الثاني من البطولة على حساب الجزائر ، لذلك كان لزاماً على الاتحاد الدولي لكرة القدم أخذ هذه المباراة في الاعتبار و عدم تكرار ما حدث في البطولات القادمة فقد قرر الاتحاد إقامة آخر مباريات كل مجموعة في نفس التوقيت .
أما المجموعة الثالثة فقد شهدت خسارة عمالقة الأرجنتين أمام منتخب بلجيكا و برغم ذلك صعد الفريقين للدور الثاني على حساب منتخبي هندوراس و السلفادور الذي خسر على أيدي منتخب بلجيكا بعشرة أهداف لهدف .
و شهدت المجموعة الرابعة رقماً قياسياً لمنتخب إنجلترا الذي أحرز هدفه الأول في مرمى منتخب فرنسا بعد مرور 27 ثانية فقط و انتهى اللقاء بفوز إنجلترا بنتيجة 3-1 ، و صعد من هذه المجموعة منتخبي إنجلترا و فرنسا على حساب منتخبي تشيكوسلوفاكيا و الكويت ، و شهدت هذه المجموعة واقعة غريبة في مباراة الكويت وفرنسا فبعد أن أحرز ألاين غيريسي هدفاً لمنتخبه الفرنسي في مرمى الكويت التي لم تستكمل اللعب بعد أن سمعت صافرة اعتقدت أنها من حكم اللقاء السوفيتي شتوبار ، إلا أن اللعب لم يستكمل فقد نزل الشيخ فهد الأحمد الصباح رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم و شقيق أمير الكويت و احتج على الهدف الذي أحرزه ألاين غيريسي في مرمى الكويت و أمر لاعبيه بمغادرة الملعب إلا أن المباراة استكملت مسارها و انتهت بفوز فرنسا بأربعة أهداف لهدف ، و فقد الحكم السوفيتي ستوبار ثقة الاتحاد الدولي لكرة القدم في مقدرته التحكيمية.
و صعد عن المجموعة الخامسة منتخبي إيرلندا الشمالية و أسبانيا بفارق الأهداف عن يوغوسلافيا و قد قدم المنتخب الأسباني أداء دون المستوى في هذه البطولة و صعد بشق الأنفس للدور الثاني و أثار غضب الجميع في أسبانيا.
كانت أعين الجميع على البرازيل و على نجومه زيكو و فالكاو و العديد من النجوم الآخرين ، و استطاع أن يفوز في كل مباريات البطولة ففاز على الاتحاد السوفيتي بهدفين لهدف و على منتخب نيوزيلندا بأربعة أهداف نظيفة و على منتخب اسكتلندا بأربعة أهداف لهدف واحد و صعد بسهولة للدور الثاني مع منتخب الاتحاد السوفيتي .

الأحــداث

الجولة الأولى

المجموعة 1

بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 المجموعة 2

المجموعة 3

المجموعة 5

المجموعة 6

الدور الثاني

المجموعة أ

المجموعة ب

المجموعة جـ

المجموعة د

مباراة تحديد المركز الثالث

ليست هناك تعليقات: