الثلاثاء، 21 أغسطس، 2007


المطيافيات او علم الأطياف Spectroscopy هو دراسة التآثر interaction بين الإشعاع (سواء كان كهرومغناطيسيا او ضوئيا أو حتى إشعاع جسيمات ) مع المادة . في حين تكون القياسات المطيافية Spectrometry هو قياس هذه التآثرات و الادوات التي تقوم بهذه القياسات التي تدعى بمقياس الطيف spectrometer أو راسم طيفي spectrograph . مخطط التآثر يشار له عادة بمخطط طيفي spectrogram أو اختصارا بشكل غير رسمي : طيف spectrum .
Spectroscopy تاريخيا ، أشير للمطيافيات على أنه احد فروع العلوم الذي يستخدم فيه الضوء المرئي visible light للدراسة النظرية لبنية المادة و للتحليل الكيفي و الكمي . مؤخرا ، تم توسيع التعريف بعد إدخال و تطوير تقنيات جديدة لا تستخدم فقط الضوء المرئي بل أي نوع من انواع الإشعاع .
المطيافيات تسخدم غالبا في الكيمياء الفيزيائية و التحليلية لتمييز و التعرف المواد الكيميائية عن طريق تعرف الزمر الكيميائية من خلال الطيف الصادر أو الممتص من خلال هذه المواد . تستخدم المطيافيات أيضا بكثرة في علم الفلك و الاستشعار غن بعد remote sensing . التلسكوبات الكبيرة جدا تملك دوما مقاييس أطياف لقياس إما التركيب الكيميائي او الخواص الفيزيائية للأجرام الفلكية أو قياس السرعات حسب انزياح دوبلر Doppler shift لخطوطهم الطيفية spectral line .

ليست هناك تعليقات: