الخميس، 24 يناير، 2008

Fair use
حسب قوانين حقوق النشر الأمريكية (حيث تقع خادمات ويكيبيديا الرئيسية)، جميع الأعمال التي نشرت بعد 1922 لها حقوق طبع فعالة (هناك إستثناءات، راجع قانون حقوق النشر الأمريكي للتفاصيلِ). بشكل عام، أي إستعمال لعمل له حقوق محفوظة بدون الحصول على رخصة يعتبر انتهاك لحقوق الطبع، وغير شرعي. و عليه، في ويكيبيديا، (حيث الإجهزة و التسجيل في الولايات المتحدة)، يمكن فقط إستعمال المادة التي لا تملك حقوقِ طبع أَو متوفرة تحت رخصة مجانية بصورة أو بأخرى.
هنالك إستثناء مهم لهذه القاعدة، يوجد في أحد بنود قانون حقوق الطبع حقّ محدود لإستعمال المادَّة المحفوظة الحقوق بدون رخصة من حامل الحقوق، و هو ما يعرف بالاستخدام العادل (أَو "تعامل عادل" في قوانين البلدان الأخرى).
هذه الصفحة تحاول شرح أسلوب التعامل مع موادِ الاستخدام العادل على الويكيبيديا — و هي تقدم توجيات عامة للتعريف بما يمكن، أو لا يمكن، إعتباره إستخدام عادل وكيف يمكن توجيه المحرّرين عندما يحاولون تضمين المادَّة تحت بند الاستخدام العادل.
في جميع الأحوال محمل المادة، مسؤول قانونيا عنها و ليس الويكيبيديا.

الإستعمالات المقبولة
عموما أربعة عوامل يجب أن تؤخذ بالإعتبار:
بإختصار، هذه النقاط تشير إلى:


  • الإستعمال لا يجب أن يحاول "تجاوز أهداف" العمل الأصلي، بل يجب أن يكون تعليميا أَو نقديا.

  • كلما قلت الكمية المستعملة من العمل الأصلي فذلك على الأرجح يعني أن الإستعمال عادل أكثر، طبعا يأخذ بالحسبان كمية الجزء المستعمل (إقتباس الجزء الأكثر أهمية قد يؤدي الى تجاوز أهداف العمل الأصلي).

  • الإستعمال لا يجب أن يخل بقدرة مالك الحقوق لإِستغلال عمله الأصلي، على سبيل المثال القيام بتقديم بديل عن سوق العمل الأصلي كتقديم الصور و البوسترات بدقة عالية.




الغرض و الهدف من الإستعمال، هل هو لأغراض تجارية أو للأغراض تعليمية لاربحية؛
طبيعة المادة المحفوظة الحقوق؛
كمية و أهمية القسم المستعمل من بالنسبة للعمل المحفوظ الحقوق ككل؛
تأثير الإستعمال على السوق المحتملة أَو على قيمة العمل المحفوظ الحقوق.
الإستعمال لا يجب أن يحاول "تجاوز أهداف" العمل الأصلي، بل يجب أن يكون تعليميا أَو نقديا.
كلما قلت الكمية المستعملة من العمل الأصلي فذلك على الأرجح يعني أن الإستعمال عادل أكثر، طبعا يأخذ بالحسبان كمية الجزء المستعمل (إقتباس الجزء الأكثر أهمية قد يؤدي الى تجاوز أهداف العمل الأصلي).
الإستعمال لا يجب أن يخل بقدرة مالك الحقوق لإِستغلال عمله الأصلي، على سبيل المثال القيام بتقديم بديل عن سوق العمل الأصلي كتقديم الصور و البوسترات بدقة عالية. مواد عامة
النصوص القصيرة، من المادة المحفوظة الحقوق، مع ذكر مصدرها، لتأيد نقطة، بناء سياق، أَو إظهار وجهة نظر أَو فكرة يمكن أن تدرج تحت الاستخدام العادل. النص يجب أن يستعمل حرفيا: أي تعديلات و إضافات على النص يجب أن تؤشر بشكل واضح ([. . . ]). أي نص محفوظ الحقوق يجب أن ينسب الى صاحبه.
بشكل عام، الإقتباسات الكبيرة من مواد الأخبار المحفوظة الحقوقِ (مثل الصحف ووكالات الأنباء)، مخطوطات سينمائية، أو أي نص محفوظ الحقوق آخر لا تقع ضمن بند الاستخدام العادل و ممنوع في الويكيبيديا.

ليست هناك تعليقات: